التخطي إلى المحتوى

واشنطن: خلاف «ديمقراطي» حول العلاقة مع الرياض

نائب يحذّر إدارة بايدن من إطلاق تصريحات مبهمة تجاه السعودية

الأربعاء – 17 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 12 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16024]

النائب الديمقراطي آدم سميث (رويترز)

واشنطن: هبة القدسي

شهدت واشنطن، أمس، خلافاً بين الديمقراطيين حول العلاقات الأميركية – السعودية؛ إذ حذر النائب الديمقراطي الأميركي، آدم سميث، من إطلاق تهديدات مبهمة وغير مفهومة ضد السعودية، وذلك في تعقيب على تصريحات جون كيربي، منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي، بالبيت الأبيض الذي ذكر أن الرئيس جو بايدن يعتقد أن الولايات المتحدة بحاجة إلى «إعادة تقييم» علاقتها مع الرياض، خاصة بعد قرار منظمة «أوبك+» بخفض الإنتاج.
وشدد سميث، في تصريحات لشبكة «سي إن إن»، على أنه لا بد من فهم الطريقة التي تنظر بها السعودية إلى الوضع في اليمن، خاصة أنها تعرضت لهجمات صاروخية، وشعر المسؤولون السعوديون أن الولايات المتحدة لم تساعدهم وهم يتعرضون لذلك الهجوم، منتقداً التصريحات المبهمة التي تُطلق حول إعادة تقييم العلاقات الأميركية مع السعودية، وقال: «إن بعض التصريحات طالبت بتجميد العلاقة، ولا أعرف بالضبط ما الذي يعنيه ذلك»، في إشارة إلى تصريحات رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور بوب مينينديز، الذي طالب فيها بتجميد التعاون مع السعودية، بما في ذلك بيع الأسلحة.
وانتقد النائب الديمقراطي عن ولاية واشنطن، آدم سميث، تصريحات النائب الديمقراطي بوب مينينديز، وقال: «إنه لا يوجد تعريف واضح لمعنى تجميد العلاقات، وما الذي يمكن أن يعنيه ذلك بالنسبة للحرب في أوكرانيا»، محذراً من اتخاذ أي خطوة سلبية تجاه السعودية، مما يدفعها إلى حلفاء آخرين، وأضاف: «ذلك لا يلبي مصالح الولايات المتحدة؛ لأن العلاقات مع السعودية مهمة ومعقدة».
وأضاف النائب الديمقراطي سميث: «قد نوقف بيع الأسلحة للسعودية، لكننا لسنا الوحيدين في العالم الذين يبيعون الأسلحة، سيكون هناك بالتأكيد توجه من السعودية للحصول على أسلحة من دول أخرى، مثل روسيا والصين، وستكون فرصة للصين للدخول إلى أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط، وهي السوق السعودية، وسيكون ذلك تحدياً كبيراً لنا». وأضاف: «بعد كل هذا، علينا معرفة أن السعودية لاعب عالمي كبير، والكيفية التي تفكر بها إدارة بايدن لن تؤدي إلى تغيير السلوك، أو تحسين مكانتنا في العالم بشكل أفضل».
وكان كيربي ذكر في مداخلة مع «سي إن إن»، صباح أمس، أنه يعتقد أن «الرئيس جو بايدن كان واضحاً جداً، وأن هذه علاقة يجب أن يتم إعادة تقييمها، وأننا بحاجة إلى أن نكون مستعدين لإعادة النظر فيها». وأضاف كيربي أن بايدن «سيكون على استعداد للعمل مع (الكونغرس) بشأن ما تحتاجه العلاقة الصحيحة مع السعودية للمضي قدماً».
إلى ذلك، وصف محللون من أميركا إدارة بايدن بـ«التخبط»، مشيرين إلى أنها تحاول الخروج من الأزمات عبر إلقاء اللوم على أطراف أخرى؛ فسبق أن ألقى بايدن اللوم لارتفاع أسعار الطاقة في الصيف الماضي إلى أكثر من 5 دولارات للغالون، على الرئيس الروسي، وعلى الحرب الروسية الأوكرانية، واليوم يوجّه اللوم للسعودية، في محاولة لتشتيت الانتباه عن انتقادات لسياساته الاقتصادية، ودفع حزمة مساعدات مالية عالية في أعقاب تفشي وباء «كوفيد 19»، إضافة إلى سياسات إلغاء الديون لطلبة الجامعات، وهو ما أثقل الميزانية الأميركية، وأضاف أعباء جديدة على الوضع الاقتصادي مع الحرب الروسية الأوكرانية، ليرتفع الدين القومي الأميركي لمستويات غير مسبوقة، متجاوزاً 31 تريليون دولار.



أميركا


السعودية

(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) {
return;
}
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/en_GB/all.js#xfbml=1&appId=464488616916650”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

Scan the code