التخطي إلى المحتوى

محمد شاكر ـ مباشر: تزايد إقبال الشركات الإماراتية خلال شهر سبتمبر الجاري، على إصدار سندات وصكوك خضراء، للمساهمة في استكمال عملياتها التشغيلية.

وأعلن بنك أبوظبي التجاري في وقت سابق، استكمال تسعير سندات خضراء بقيمة 650 مليون دولار لدعم تمويل أصول خضراء مؤهلة وفقاً لإطار عمل السندات الخضراء الخاص بالبنك.

وذكر أن إصدار السندات الخضراء يأتي انسجاماً مع الاستراتيجية المناخية للبنك وتعكس التزامه بدعم عملائه في التحول نحو اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية.

ويأتي إصدار هذه السندات عقب التواصل مع المستثمرين المستهدفين خلال جولة ترويجية عالمية، وتم تسعير السندات الخضراء بهامش بلغ 125 نقطة أساس فوق معدل أسعار سندات الخزينة وبمعدل فائدة يبلغ 5.5 بالمئة.

وتم تغطية الإصدار بواقع 2.9 مرة بعد استقطاب مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين حيث بلغت قيمة الطلبات الإجمالية ما يزيد على 1.9 مليار دولار أمريكي.

واستكملت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، في وقت سابق الإصدار الأول لسندات خضراء غير مضمونة بقيمة 750 مليون دولار بأجل عشرة أعوام، وسجلت عمليات الاكتتاب مستويات قياسية بلغت 5.6 أضعاف القيمة المستهدفة.

كما جاء التخصيص النهائي على السندات بمعدل 12.5% لمستثمري منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و87.5% للمستثمرين الدوليين، بعائد ثابت تبلغ نسبته 4.875% وهو ما يعادل 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة.

وسيتم استثمار حصيلة قيمة السندات للإصدار الحالي والإصدارات المستقبلية بشكل حصري في مشاريع الطاقة المتجددة الخضراء، على أن يتم تطوير العديد منها في الاقتصادات النامية والدول الأكثر تعرضاً لتداعيات تغير المناخ .

ويأتي طرح هذه السندات كمرحلة أولى من برنامج يهدف إلى توفير ما يصل إلى 3 مليارات دولار لتمويل مشاريع “مصدر” الجديدة في دولة الإمارات وخارجها، حيث تستهدف الشركة رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.

ومؤخراً، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، عن إطلاق إطار عمل التمويل المستدام، الذي يتيح إصدار أدوات دين خضراء ومستدامة لتمويل المشاريع التي تُمكن من الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التعامل والتكيف مع التغير المناخي، كما يسمح الإطار بإصدار أدوات الدين الاجتماعية القادرة على إحداث تأثير مجتمعي إيجابي.

وسيغطي الإطار كيانات مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، مثل بنك الإمارات دبي الوطني، والإمارات الإسلامي، ودينيزبنك، وشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، وسيعمل على تسريع جهود المجموعة فيما يتعلق بعروض التمويل المستدامة المبتكرة.

وقال ” فيجاي فاليشا”  رئيس قسم الاستثمار في “سنشري فايننشال” لـ “معلومات مباشر”، إن السندات الخضراء هي شكل من أشكال الأدوات المالية ذات الدخل الثابت المصممة لغرض حصري، هو توليد الأموال للمبادرات البيئية والمناخية.

وأضاف ” فيجاي فاليشا”: أنه عادة ما تكون هذه السندات عبارة عن أصول مرتبطة ومدعومة بالميزانية العمومية للجهة المصدرة، حيث تعمل هذه السندات على تعزيز الاستدامة وتساعد في دعم المبادرات التي تركز على البيئة.

وذكر أن الشركات تصدر سندات خضراء لتمويل المشاريع التي تستهدف كفاءة الطاقة، والحد من التلوث، والزراعة المستدامة، ومصائد الأسماك، والغابات، والحفاظ على النظم البيئية المائية والبرية، والنقل النظيف، ومبادرات المياه النظيفة، والإدارة المستدامة لموارد المياه.

وأشار إلى أن السندات الخضراء تجتذب المستثمرين المسؤولين اجتماعيا،  لافتاً إلى ـن إصدار هذه السندات يمكن أن يساعد الشركات على الوصول إلى مجموعة أوسع من المستثمرين الذين يعطون الأولوية للممارسات الأخلاقية والمستدامة، مما يحتمل أن يقلل تكاليف الاقتراض.

وأضاف أن السندات الخضراء غالباً ما تكون لها آجال استحقاق أطول، بما يتماشى مع الطبيعة طويلة الأجل للعديد من المشاريع البيئية، وهذا يسمح للشركات بمطابقة تمويلها مع التدفقات النقدية المتوقعة للمشروع، مما يدعم التخطيط الاستراتيجي طويل الأجل.

 

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

 

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘2383175828652150’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
(function (d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
var commentsLang = “ar_AR”;
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.async = true;
js.src = “https://connect.facebook.net/” + commentsLang + “/sdk.js#xfbml=1&version=v2.9&appId=328196127322541”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

Scan the code