التخطي إلى المحتوى

يعاني البعض رائحة الفم الكريهة، التي تسبب له الإحراج، وتدفعه لغسل الأسنان باستمرار لكن دون جدوى، فرائحة الفم تظل مُنفرة.

ووفقا لموقع “Mayo Clinic”، فإن هناك أكثر من سبب يمكنه أن يسبب الرائحة الكريهة في الفم، وغالبًا ما يكون الجزء الخلفي من اللسان، وهناك إجراءات وقائية تحمي وتعالج هذه المشكلة.

أسباب وحلول رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تكون صحة الفم هي السبب الكامن خلف الرائحة الكريهة، وغالبًا ما يكون اتخاذ الإجراءات الوقائية التالية هي الحل الأمثل:

غسول الفم ومعجون الأسنان

ويتم اللجوء إلى الغسول والمعجون إذا كان سبب رائحة الفم تراكم البكتيريا على الأسنان، وذلك للقضاء على الجراثيم، التي تسبب تراكم اللويحات.

مرض الأسنان

أما إذا كنت تعاني أمراض اللثة وقت ظهور رائحة كريهة للفم، فإن الأمر قد يكون بسبب انحسار اللثة عن الأسنان، مما يكوّن جيوبًا عميقة تمتلئ بالبكتيريا المسببة للرائحة.

وأحيانًا يكون الحشو أو ترميمات الأسنان قد تلفت، ويكون الحل حينها استبدال ترميمات الأسنان أو إزالة حشواتها التالفة، التي تشكل أرضًا خصبة للبكتيريا، وحشوها من جديد.

نصائح عامة للحد من النفس السيئ والوقاية منه

غسل الأسنان بالفرشاة

الحفاظ على غسل الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة يتم تناولها، ويفضل أن يحتوي المعجون المستخدم على الفلوريد، ويتم ذلك مرتين يوميًا على الأقل.

تنظيف الأسنان بالخيط

يستخدم الخيط بين الأسنان لإزالة بقايا الطعام والقلح من بين الأسنان، وذلك بمعدل مرة واحدة على الأقل في اليوم.

تنظيف اللسان بالفرشاة

اللسان يعد ملاذًا للبكتيريا، لذا فإن تنظيفه سواء بالمقشطة أو الفرشاة مهم للغاية، وبخاصة لذوي الألسنة الممتلئة بالبكتريا بسبب التدخين أو جفاف الفم.

تجنب جفاف الفم

كلما كان الفم رطبًا، كانت فرصة ظهور الروائح الكريهة أقل، إضافة إلى تجنب التبغ والقهوة المشروبات الخفيفة أو الكحول، وغيرها مما تؤدي إلى جفاف الفم.

ضبط النظام الغذائي

توجد أطعمة تسبب رائحة كريهة للفم مثل البصل والثوم، يفضل تجنبها إذا كنت ستلتقي بأحد.

توجد أطعمة تسبب رائحة للفم- مشاع إبداعي

تجديد الفرشاة بانتظام

يفضل أن تغير فرشتك المهترئة، وأن تجددها من ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا، وأن تختار ذات الشعر الناعم.

الفحص الدوري عند الأطباء

سواء الفحص للتأكد من صحة الفم، أو لإجراء تنظيف له، ويفضل زيارة طبيب الأسنان مرتين سنويًا على الأقل.

Scan the code