التخطي إلى المحتوى

بالرغم من أننا مازلنا في انتظار قيام مطوري الألعاب باستغلال قدرات DirectStorage 1.0، إلا أن جهود Microsoft الحثيثة للتقليل من زمن تحميل الألعاب على الحاسب مستمرة. دعى ذلك لقيام الشركة بتحضير نسخة جديدة من ميزة DirectStorage بالفعل وهي تعد بتخفيض زمن التحميل بنسبة أكبر حتى.

قامت Microsoft بتقديم النسخة الجديدة DirectStorage 1.1 الأسبوع الماضي، حيث ستقوم الميزة باستغلال قدرات معالجك الرسومي لتبسيط عملية تحميل الألعاب. “إنها واحدة من ميزاتنا الأكثر طلباً،” حسب مبرمج Microsoft المعروف Cassie Hoef.

التوجه الجديد قادر على تحميل مشاهد اللعبة أسرع بثلاثة أضعاف من طرائق فك الضغط الحالية، وفقاً ل Hoef، مستعرضاً الميزة الجديدة مباشرة.

Microsoft screen shot

DirectStorage 1.1 ستتعامل مع طريقة تحميل وتنصيب الألعاب التي تأتي بشكل مضغوط. حيث يقوم المعالج المركزي عادة بفك ضغط أدوات اللعبة ومن ثم يتسلم المعالج الرسومي زمام الأمور لتحميلها على الشاشة كرسوميات. “عملية النقل وفك الضغط لتلك الملفات على أجهزة الألعاب تساهم بشكل كبير بوقت التحميل وتحُد من مقدار التفاصيل التي نستطيع تضمينها في مشاهد ألعاب العالم المفتوح،” حسب Hoef.

ميزة DirectStorage 1.0 قادرة على تبسيط عملية التحميل من خلال استخدام أقراص NVME SSD التخزينية الأكثر سرعة عبر تحميل ملفات متعددة من اللعبة على التوازي، عوضاً عن واحدة تلو الأخرى. يتم ترجمة ذلك إلى تخفيض قدره %40 في زمن التحميل، وفقاً للمبرمج Hoef.

من جانبها تقوم DirectStorage 1.1 بتبسيط نقل البيانات أكثر عبر إزالة المعالج المركزي من عملية فك الضغط. بدلاً عن ذلك، يتم القيام بفك الضغط من قبل المعالج الرسومي، مما يُحرر المعالج المركزي للقيام بمهام أخرى.

“البطاقات الرسومية تمتلك كفاءة كبيرة لتنفيذ المهام المتكررة على التفرع، ويمكننا استخدام تلك القدرات بالإضافة لعرض الحزمة الخاص بأقراص NVMe عالية السرعة لإنجاز المزيد من العمل دفعة واحدة،” أضاف Hoef. “كنتيجة لذلك، الوقت الذي يتم استغراقه لتحميل البيانات يصبح أقل، مما يخفف من وقت التحميل ويُحسن من عملية عرض العوالم المفتوحة.”

قام Hoef بعدها بالإشارة إلى لقطة شاشة من حاسب يقوم باستخدام ميزة DirectStorage لفك الضغط عبر المعالج الرسومي مقابل فك الضغط بالمعالج المركزي. النتيجة كانت تحميل الحاسب لمشهد لعبة حجمه 5.6GB في 0.8 ثانية بفك الضغط عبر المعالج الرسومي مقابل 2.36 للمعالج المركزي.

تعمل تقنية DirectStorage 1.1 عبر كل من نظامي Windows 10 و Windows 11، إلا أن الأداء سيكون أفضل في ذلك الأخير. “أي معالج رسومي يمتلك دعم DirectX 12 ويدعم Shader Model 6.0 يستطيع الاستفادة من الميزة الجديدة” أضاف Hoef. (تم إطلاق DirectX 12 في 2015.)

تُخطط الشركة لإطلاق DirectStorage 1.1 لمطوري الألعاب بحلول نهاية العام الحالي. يتضمن ذلك صيغة ضغط البيانات الجديدة التي قامت Microsoft بصنعها بمساعدة Nvidia وتدعى GDeflate. “تعمل Microsoft مع شركاء مهمين مثل AMD، Intel، و Nvidia لتقديم التعريفات اللازمة لهذه الصيغة،” حسب الإعلان الجديد.

سيعود الأمر لصناع الألعاب إذاً لاستغلال التقنية. حتى الآن، لعبة واحدة فقط للحاسب وهي عنوان تعاقب الأدوار المنتظر Forspoken هي الوحيدة التي قامت بالكشف عن دعمها لتقنية DirectStorage 1.0. كان من المقرر بأن يتم إطلاق اللعبة هذا الشهر، إلا أنها أُجلت إلى شهر يناير للعام القادم.

Scan the code